الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من(فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين الدافعية للتعلم، وأثره على التوافق الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بالعراق)، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة، مقسمين إلى (10 ذكور) و(10 إناث)، من تلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائي، ومن التلاميذ المشخصين بصعوبات التعلم (بمدرسة الأمل الابتدائية المختلطة لليافعين واليافعات) وهي إحدى المدارس المخصصة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية الكرخ الثانية محافظة بغداد في جمهورية العراق، إذ تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتكونت كل مجموعة من (10) تلاميذ (5 ذكور) و(5 إناث)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الدافعية للتعلم، ومقياس التوافق الدراسي، وبرنامج إرشادي انتقائي لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحث) . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس (الدافعية للتعلم)، ومقياس(التوافق الدراسي) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدافعية للتعلم، ومقياس التوافق الدراسي لصالح القياس البعدي ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الدافعية للتعلم ،ومقياس التوافق الدراسي ، كما تبين وجود حجم تأثير كبير للبرنامج الإرشادي الانتقائي في تحسين الدافعية للتعلم لدى المجموعة التجريبية، وتبين أثره الفاعل في تحسن وارتفاع في مستوى التوافق الدراسي لتلاميذ المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث باستخدام البرنامج الإرشادي لتحسين الدافعية للتعلم للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في جمهورية العراق. |