الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان البحث:استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات التعلم الذاتي وتحصيل العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات التعلم الذاتي بأبعاده الخامسة: (التطبيق الواقعي للمعرفة العلمية، المهارة في إجراء التجارب العلمية، مهارة إدارة الوقت، مهارات التقويم الذاتي)، وتنمية التحصيل بمستوياته الثلاثة: (التذكر، والفهم، والتطبيق)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس التعلم الذاتي، واختبار التحصيل الدراسي، علاوةً على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط التلميذ. وتمثلت مجموعة البحث في عدد من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددهم (100) تلميذ بمدرستين تابعتين لإدارة نبروه التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى(50) تلميذا للمجموعة التجريبية بمدرسة سيدي عبدالعزيز الدريني، و(50) تلميذا للمجموعة الضابطة بمدرسة نبروه للتعلم الاساسي، وأسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في االقياس البعدى للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، و فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى لمقياس التعلم الذاتي لصالح القياس البعدي. وفي ضوء ذلك تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات. |