الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى: تنمية الكفاءة النصية، من خلال استخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية فى تدريس قصص الأطفال لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. وتطلب هذا الاطلاع ودراسة الأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتناول التأصيل النظرى فى الفصل الثانى من فصول الدراسة الأسس النظرية التى اعتمدت عليها الباحثة، وأيضا بناء قائمة بمعايير الكفاءة النصية، وتوظيفها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وتضمن الفصل الثالث أدوات الدراسة وإجراءاتها، وهى: 1. إعداد استبانة تتضمن قائمة معايير الكفاءة النصية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى. 2. إعداد اختبار للكفاءة النصية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى، يطبق قبليًا، وبعديًا. 3. دليل المعلم فى تدريس قصص الأطفال وفق إستراتيجية النمذجة اللغوية؛ لتنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. 4. تطبيق اختبار الكفاءة النصية على مجموعة الدراسة قبليًا، ثم تدريس قصص الأطفال باستخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية، ثم تطبيق الاختبار بعديًا؛ لقياس مدى فاعلية إستراتيجية النمذجة اللغوية فى تنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. نتائج الدراسة: تم مناقشة النتائج الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى والبعدى للتلاميذ وتفسيرها والتأكد من فاعليتها، ثم عرضها وتفسيرها فى الفصل الرابع من فصول الدراسة، والتى أظهرت فروقًا دالة إحصائيا عند مستوى(٠,٠٥) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى اختبار الكفاءة النصية لصالح الاختبار البعدى مما يؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية فى تدريس قصص الأطفال؛ لتنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، ثم قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات التى يمكن الإفادة منها فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |