Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using problem-Solving based on learning scaffolding to develop primary school pupils’ achievement and critical thinking skills in science /
المؤلف
Ahmed, Rawda Ramadan Ali.
هيئة الاعداد
باحث / روضه رمضان على احمد نور
مشرف / حمدي أبوالفتوح عطيفة
مشرف / محمد رشدي أبوشامة
مناقش / عبدالمنعم أحمد حسن
مناقش / اماني عبدالعزيز ابراهيم
الموضوع
Problem solving. Creative thinking. Critical thinking.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
online resource (363 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 363

from 363

Abstract

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام اختبار مهارات التفكير الناقد، والاختبار التحصيلي من اعداد الباحثة واعداد دليل للمعلم وكراسة نشاط التلميذ. وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وقد أسفرت النتائج على فاعلية استخدام حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي التلاميذ، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة. وقد أسفرت النتائج على فاعلية استخدام حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي التلاميذ، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة. وقد أسفرت النتائج على فاعلية استخدام حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي التلاميذ، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة.