الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تقصي مستوى الدافعية المهنية لدي معلمي الكيمياء وتحديد علاقتها بمستوي أدائهم التدريسي ، وتداعيات تلك الممارسات علي مخرجات تعلم الكيمياء ممثلة في التحصيل الدراسي ،والتفكير الاستدلالي ، والتواصل العلمي لدي طلابهم ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي ، واختبار في التفكير الاستدلالي ، ومقياس التواصل العلمي ،ومقياس الدافعية المهنية ، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ، كما تمثلت عينة البحث في 300 طالب وطالبة من طلاب الصف الاول الثانوي ، وفي 20معلما ومعلمة بتسع مدارس تابعة لإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط ،وأسفر البحث عن النتائج الاتية1-يحقق مستوي الدافعية المهنية لدي معلمي الكيمياء بالصف الأول الثانوي نسبة 70٪.باستثناء العوامل الخاصة بكل من المتعلم ، والبيئة الدراسية.2-يوجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوي a=0,01بين الدافعية المهنية والأداء التدريسي لمعلم الكيمياء بالصف الأول الثانوي.3-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي a=0,01بين متوسطي درجات طلاب الصف الاول الثانوي في التحصيل وفقا لمستوى الدافعية المهنية لمعلمي الكيمياء لصالح طلاب المعلمين ذو ي المستوي المرتفع في الدافعية المهنية 4-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي a=0,01بين متوسطي درجات طلاب الصف الاول الثانوي في التفكير الاستدلالي وفقا لمستوى الدافعية المهنية لمعلمي الكيمياء لصالح طلاب المعلمين ذوي المستوي المرتفع في الدافعية المهنية.5-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي a=0,01بين متوسطي درجات طلاب الصف الاول الثانوي في التواصل العلمي وفقا لمستوى الدافعية المهنية لمعلمي الكيمياء لصالح طلاب المعلمين ذوي المستوي المرتفع في الدافعية المهنية. 6-يوجد ارتباط دال عند مستويa= 0,01بين التحصيل الدراسي ،والتفكير الاستدلالي لدي طلاب الصف الاول الثانوي وفقا لمستوى الدافعية المهنية لمعلميهم.7-لايوجد ارتباط دال عند مستويa= 0,01بين التحصيل الدراسي ،والتفكير الاستدلالي،والتواصل العلمي لدي طلاب الصف الاول الثانوي وفقا لمستوى الدافعية المهنية لمعلميهمة وبناء على تلك النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي تم التوصل إلي عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بها. |