الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرّف فعالية برنامج قائم على نموذج البنية المعرفيّة للتدريس باستخدام الوسائط المُتعددة في تنمية مهارات البراعة الرياضياتيّة لتلاميذ المرحلة الإعداديّة، وقد تكوّنت عينة البحث من(64) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصفّ الثاني الإعدادي بإدارة قلين التعليميّة، محافظة كفر الشيخ، موزّعة على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (32) تلميذًا وتلميذة، وأخرى ضابطة وعددها (32) تلميذًا وتلميذة. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء برنامج قائم على نموذج البنية المعرفيّة للتدريس باستخدام الوسائط المُتعددة؛ وإعداد دليل للمعلِّم وكراسة أنشطة للتلاميذ، وأعدّ الباحث اختبار مهارات البراعة الرياضياتيّة واستعان بمقياس أعدّه الأستاذ الدكتور فؤاد موسى لقياس الرغبة المُنتجة في الرياضيات. وطُبّق الباحث هاتين الأداتين قبليًّا على مجموعتي البحث للتأكّد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًّا للتحقق من فعالية البرنامج. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فعالية للبرنامج القائم على نموذج البنية المعرفيّة للتدريس باستخدام الوسائط المُتعددة في تنمية مهارات البراعة الرياضياتيّة(الاستيعاب المفاهيمي- الطلاقة الإجرائيّة- الكفاية الاستراتيجيّة- الاستدلال التكيفي) لتلاميذ المرحلة الإعداديّة؛ ووجود فعالية للبرنامج القائم على نموذج البنية المعرفيّة للتدريس باستخدام الوسائط المُتعددة في تنمية الرغبة المُنتجة في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإعداديّة. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة توظيف نموذج البنية المعرفية للتدريس باستخدام الوسائط المتعددة داخل مقررات الرياضيات؛ وذلك لما له من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوّعة وعلى رأسها مهارات البراعة الرياضياتيّة. |