Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الحضارية للهُوية المصرية كما تعكسها متاحف التراث:
المؤلف
موسى ، دعاء سعيد محمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / دعاء سعيد محمد محمد موسى
مشرف / علياء علي شكري
مشرف / فاتن أحمد علي الحناوي
مشرف / عنان محمد محمد علي
مناقش / علي محمد المكاوي
مناقش / علياء رضاه رافع
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
365ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأنثروبولوجيا - علم الإنسان
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

تتميز مصر منفردة بين دول العالم بأنها مهد الحضارة الإنسانية، التي قامت على أرضها في تتابع تاريخي، تسجله المعالم الشامخة لأقدم مدنية قدمت للبشر عامة، وللحضارة العالمية خاصة العديد من العطاءات والمفاهيم في العمارة، والفنون، والعلوم، والحياة الروحية، وتعَدُّ البقايا المادية لهذه المدنية، سواء القائمة على ظهر الأرض، أو في باطنها، أو في المتاحف، أو المخازن الأثرية، والتي تمثل حقبًا متصلة متعاقبة منذ عصور ما قبل التاريخ حتى القرن الماضي، بمثابة أضخم متحف طبيعي على ظهر الأرض، الأمر الذي أضفى على مصر مكانة ثقافية، وحضارية بالغة الأهمية، تُمثِّل ثقلًا مهمًا ومؤثرًا على المستويَيْن القومي والعالمي،( ) فمصر لديها تراث يضرب بجذوره في أعماق التاريخ، ففيها قام أول مجتمع عظيم لديه كل مقومات الحضارة، وهذا التراث ليس جامدًا، بل يتفاعل ويتطور، ويضيف إلى إنجازات الحضارة في كل العصور، وهو عنوان وجود الشعوب، والدليل الحي على حيوية تاريخها المتصل الذي يربطها بماضيها، ويؤصل هُويتها.
ونظرًا لأن المتاحف تُعَدُّ من أهم وسائل الحفاظ على التراث؛ بوصفها مستودعًا لحفظ التراث الثقافي بشقيه المادي واللامادي، ولدورها المزدوج في عرض التراث وتوثيقه، بالإضافة إلى قدرتها على إيصال المعرفة للأجيال المعاصرة من خلال ما تحويه من مقتنيات، فضلًا عن دورها في الكشف عن ثقافة المجتمع، وقيمه، وعاداته، وتقاليده، وعن الأبعاد الحضارية والثقافية التي أسهمت في تشكيل هُويته عبر العصور، في ضوء ما سبق تحددت مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن الأبعاد الحضارية للهُوية المصرية كما تعكسها مقتنيات ثلاثة من المتاحف المصرية بمدينة القاهرة، هي: المتحف المصري في التحرير، ومتحف الفن الإسلامي في باب الخلق، والمتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، والكشف عن المؤثرات التاريخية التي أسهمت في تشكيل الهُوية المصرية عبر العصور، وعن الدلالات الرمزية لمقتنيات متاحف الدراسة، وعلاقتها بالهُوية المصرية، ورصد الوظائف الحديثة والمعاصرة للمتحف في ضوء نظرية جديدة، مفادها أن وظيفة المتحف ليست مجرد عرض نماذج تبهر الزائرين، بل تشتمل أيضًا على تعريف، وتعليم، وتثقيف الزائر بكل مظاهر الحضارة التي تنتمي إليها تلك الآثار، حيث تصبح مقتنيات المتحف أداة مساعدة؛ للتعريف بالتاريخ أكثر من كونها أعمالًا فنية تعرض بصورة شيقة جاذبة للجمهور.
ثانيًا: أهداف الدراسة
وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على مقتنيات المتاحف مجال الدراسة كمصدر أساسي واقعي وملموس، يعكس ملامح الهُوية المصرية، ويسهم في تتبع العوامل التي أسهمت في تشكيل هذه الهُوية عبر العصور التاريخية، ورصد الرموز والدلالات المعبرة عن التاريخ الحضاري للمجتمع المصري، كما تهدف إلى التعرف على وظائف المتاحف، ودورها في دعم وتنمية الحس الوطني بقيمة الموروث الحضاري، والهُوية المصرية، وذلك من خلال ما تحويه من مقتنيات تمثل رأس مال ثقافي.
ثالثًا: الأهمية النظرية والتطبيقية للدراسة
تتحدد الأهمية النظرية لموضوع الدراسة في أنه يندرج تحت مجال أنثروبولوجيا المتاحف، وهو موضوع لم ينل القدر الكافي من اهتمام الدارسين، كما أنه موضوع بيني يقع بين الأنثروبولوجيا الثقافية (علم الآثار)، وعلم الفولكلور، والتاريخ، والفنون.
وتتمثل الأهمية التطبيقية في إلقاء الضوء على دور المتاحف بما تحويه من مقتنيات في تأصيل الهُوية المصرية، ودعم انتماء الأجيال الحالية للموروث الحضاري المصري، والاستفادة بنتائج الدراسة في وضع برامج تهدف إلى تفعيل دور المتحف في الحياة الاجتماعية والثقافية.
رابعًا: تساؤلات الدراسة
تحددت تساؤلات الدراسة فيما يلي:
1. ما الأبعاد الحضارية للهُوية المصرية كما تعكسها متاحف الدراسة؟
2. ما السمات المميزة للحضارة المصرية كما تعكسها متاحف الدراسة؟
3. ما العوامل التي أسهمت في بناء الهُوية المصرية؟
4. ما أثر الاتصال الثقافي والحضارات المتعاقبة على المجتمع المصري في الهُوية المصرية؟
5. ما الدلالات الرمزية لمقتنيات متاحف الدراسة وعلاقتها بالهُوية المصرية؟
6. ما الوظائف التقليدية للمتاحف؟ وكيف تطورت عبر العصور؟ وما الوظائف الحديثة كما كشفت عنها الدراسة الميدانية؟
7. ما العوامل المؤثرة في دعم وتنشيط الزيارات المتحفية؟
8. ما دور الدولة في إعادة إحياء وتطوير المتاحف، ونشر ثقافة الوعي بقيمة الموروث الحضاري وفقًا لخطة مصر 2030؟
9. ما المشكلات التي تواجه زوار متاحف الدراسة؟
خامسًا: الإطار النظري والمنهجي
اعتمدت الدراسة على إطار نظري يشتمل على قضايا النظرية الوظيفية، ونظرية الانتشار الثقافي، والنظرية التأويلية الرمزية، ونظرية رأس المال الثقافي، وعلى المنهج الأنثروبولوجي بطرقه، وأدواته؛ بهدف الوصول إلى فهم أعمق لموضوع الدراسة، كما اعتمدت على المنهج التاريخي والمقارن؛ لتتبع السمات المميزة للحضارة المصرية عبر العصور التاريخية.
سادسًا: تبويب الرسالة
الباب الأول: الإطار النظري والمنهجي للدراسة
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: الدراسات السابقة
الفصل الرابع: لمحة عن التاريخ الحضاري للمجتمع المصري
الباب الثاني: الدراسة الميدانية المتاحف التراثية وواقع الهُوية المصرية
الفصل الخامس: متاحف الدراسة
الفصل السادس: التأثيرات الحضارية في الهُوية المصرية كما تعكسها مقتنيات المتاحف
الفصل السابع: الدلالات الرمزية للهُوية المصرية كما تعكسها مقتنيات المتاحف
الفصل الثامن: وظائف متاحف التراث ودورها في تأصيل الهُوية المصرية
الفصل التاسع: الزوار والمتحف