الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كان الهدف من هذا البحث هو تحديد أثر أسلوب التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمية على تحصيل طلبة وطالبات معهدى التربية للمعلمين والمعلمات وتغير اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس ، وكذلك اكسابهم بعض الكفاءات التدريسية. أصبح التعلم الذاتى هو الوسيلة الأكثر فعالية لمواجهة التطورات العلمية المتلاحقة،ذلك أن الطرق التقليدية أصبحت عاجزة عن مواجهات التطورات العلمية المتلاحقة فى مختلف العلوم والفنون. واذا كان للتعلم الذاتى من أهمية فى المراحل التعليمية المختلفة،فان أهميته تزداد وتتعاظم فى مجال اعداد المعلم،ذلك أن ممارسة هذا الأسلوب أثناء عملية الاعداد من شأنها أن تتيح الفرصة أمام الطالب المعلم لممارسة هذا اللون مع تلاميذه المستقبلية. ونظرا لأهمية التعلم الذاتى كأسلوب من أساليب التدريس فى اعداد المعلم وحيث أن البحوث التجريبية المرتبطة بهذا المجال مازالت نادرة فى دولة الكويت فقد قام الباحث بهذا البحث. وبناء على الاطار النظرى الذى جاء فى هذا البحث وعلى نتائج البحوث السابقة التى عرضها الباحث فقد قام الباحث باختبار صحة الفروض الآتية: 1ـ وجود علاقة بين استخدام أسلوب العلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمية والتحصيل الدراسى لطلبة وطالبات معهدى التربية للمعلمين والمعلمات. 2ـ وجود علاقة بين استخدام أسلوب التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمية وتغير اتجاهات الطلبة والطالبات ايجابيا نحو مهنة التدريس. 3ـ وجود علاقة بين استخدام أسلوب التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمية وتنمية كفاءة صياغة الأهداف. 4ـ وجود علاقة بين استخدام أسلوب التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمية واستخدام كفاءة التقويم فى حجرة الدراسة. |