الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة بحث العلاقة بين تحصيل تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي (الثاني الإعدادي ) في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها ، وأثر تدريس تاريخ الرياضيات على تحصيل التلاميذ في الرياضيات واتجاهاتهم نحوها . وقد قام الباحث بإعداد اختبارين تحصيليين أحدهما في الجبر والآخر في الهندسة للصف الثاني الإعدادي مشتملا مستويات التذكر – الفهم – التطبيق – القدرات العليا ومقياس اتجاه نحو الرياضيات مكون من خمسة مقاييس فرعية هي : أهمية الرياضيات – الاستمتاع بالرياضيات – إدراك التلميذ لكفاءته في الرياضيات – إيجابية التلميذ – الاتجاه نحو مدرس الرياضيات . كما أعد أيضا موضوعات تاريخ الرياضيات المتعلقة بموضوعات الرياضيات في كل من الجبر والهندسة بنفس الفرقة . وتم تطبيق الدراسة على (189) تلميذا من الصف الثامن بأربعة مدارس كمجموعة تجريبية ، (191) تلميذا كمجموعة ضابطة . ويمكن تلخيص نتائج الدراسة فيما يلي : § وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين التحصيل العام ومستوياته المختلفة من جهة والاتجاه العام وأبعاده المختلفة من جهة أخرى ويزداد الارتباط بالاتجاه نحو الرياضيات بتحصيل التلاميذ في المستويات العليا . § وجود نمو متزايد نحو الاتجاه نحو الرياضيات في المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد بينما لا يوجد ذلك في المجموعة الضابطة إلا في بعدين فقط هما : أهمية الرياضيات – الاتجاه نحو مدرس الرياضيات . § لم تثبت هذه الدراسة أن تدريس تاريخ الرياضيات لتلاميذ الصف الثامن يؤدي إلى زيادة تحصيلهم العام في الرياضيات . |