الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد أى من الطريقتين التدريسيتين ( الطريقة المعملية ، العروض العملية ) أكثر فعالية فى تنمية التحصيل لدى عينة البحث من الطلاب الصم فى مادة العلوم . 2- تحديد إلى أى مدى توجد فروق بين الجنسين فى التحصيل الدراسى فى المجموعة التى تدرس بالطريقة المعملية ، المجموعة التى تدرس بالعروض العملية . 3- تحديد مدى أى الطريقتين التدريسيتين أكثر فعالية فى تنمية المهارات العملية لدى عينة البحث من الطلاب الصم فى مادة العلوم . 4- تحديد إلى أى مدى توجد فروق بين الجنسين فى الأداء المهارى فى المجموعة التى تدرس بالطريقة المعملية ، والمجموعة التى تدرس بالعروض العملية . استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى وقد اشتمل التصميم البحثى على ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين والثالثة ضابطة ) واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- اختبار تحصيلى موضوعى لمستويات تذكر ، فهم ، تطبيق . 2- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهارى . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التى درست بالطريقتين المعملية والعروض العملية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى . 2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التى درستا بالطريقتين المعملية والعروض العملية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للمهارات العملية لصالح التطبيق البعدى . 3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التى درست بالطريقة المعملية ومتوسط رتب درجات طلاب المجموعة التى درست بالعروض العملية فى التطبيق البعدى للمهارات العملية لصالح المجموعة التى درست بالطريقة المعملية . 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات الجنسين فى كل من المجموعتين التجريبتين فى التطبيق البعدى للمهارات العملية المتضمنة ببطاقة الملاحظة. |