Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس الفعالية التسويقية من منظور إدارة الجودة الشاملة :
المؤلف
دويدار، محمود محمد كمال عوض.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد كمال عوض دويدار
مشرف / طلعت أسعد عبد الحميد
مشرف / عبد الحميد عبد الفتاح المغربى
مناقش / محسن الكتبى
الموضوع
التسويق. الجودة. البنوك التجارية - مصر.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

أهمية الدراسة استمدت الدراسة أهميتها العلمية انطلاقًا من أن مفهوم قياس الفعالية التسويقية من الأساليب الحديثة نسبيًا ، وغير الشائعة الاستخدام فى منظماتنا الخدمية والإنتاجية على حٍد سواء .أما من الناحية العملية فقد استمدت أهميتها من أهمية دور البنوك فى الاقتصاد القومى فى الدول المتقدمة والنامية على حٍد سواء ، لارتباطه الوثيق بقضية التنمية وقد يساعد هذا البحث البنوك العاملة فى جمهورية مصر العربية من التعرف على نواحى القصور فى فعاليتها التسويقية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتصحيحها مما سيوفر الكثير من الجهد والتكاليف والوقت لهذه البنوك . مشكلة الدراسة ومن خلال الدراسة الاستطلاعية التى قام بها الباحث اتضح له أن مشكلة الدراسة تتمثل فى قلة معرفة وعدم تطبيق القائمين على النشاط التسويقى فى البنوك التجارية فى مصر لأساليب تقييم النشاط التسويقى وخاصة استخدام الأساليب الحديثة مثل مقياس الفعالية التسويقية . أهداف الدراسة : 1.التعرف على الاختلافات بين الفعالية التسويقية الكلية فى البنوك العامة مقارنة بالبنوك الخاصة والمشتركة فى مصر . 2.تحليل وتوصيف الوضع الحالى لأبعاد الفعالية التسويقيـة فى البنوك التجـارية العامـة والبنوك التجارية الخاصة فى مصـر. 3.التعرف على الأهمية النسبية لابعاد الفعالية التسويقية فى البنوك العامة مقارنة بالبنوك الخاصة من وجهة نظر مسئولى التسويق بها 4. تحديد عوامل الفعالية التسويقية من منظور إدارة الجودة الشاملة الأكثر ممارسة فى كل من البنوك التجارية العامة والخاصة 5. التعرف على الاختلافات بين جودة الخدمة المدركة وجودة الخدمة المتوقعة من وجهة نظر مقدمى الخدمات المباشرة التعرف على جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العميل وهل تتطابق مع وجهة نظر مقدم الخدمة. 6. التعرف على الاختلافات المدركة لعناصر المزيج التسويقى من وجهة نظر العميل . نتائج الدراسة : اتضح أن هناك اختلافًا بين الفعالية التسويقية الكلية فى البنوك العامة مقارنة بالبنوك الخاصة . اتضح وجود اختلافات معنوية بين بعض عناصر الفعالية التسويقية فى البنوك العامة عنها فى البنوك الخاصة وهذه العناصر هى تنظيم إدارة التسويق، الرقابة على النشاط التسويقى، سياسات المنتج،بحوث التسويق والبيئة الخارجية ، وكذلك اتضح عدم وجود اختلافات معنوية بين بقية العناصر الأخرى المتمثلة فى الرسالة التسويقية، التخطيط التسويقى، مقدمى الخدمة المباشرة، سياسات التسعير، سياسات الترويج، سياسات التوزيع، جودة الخدمة من وجهة نظر مقدميها، جودة الخدمة من وجهة نظر العملاء. فقد اتضح وجود اختلافات بين عناصر الفعالية التسويقية الأكثر ممارسة فى البنوك العامة عن العناصر الأكثر ممارسة فى البنوك الخاصة. فقد اتضح وجود اختلافات فى الأهمية النسبية لعوامل الفعالية التسويقية من وجهة نظر مسئولى التسويق فى البنوك العامة عنها فى البنوك الخاصة . اتضح عدم وجود اختلافات بين جودة الخدمة المتوقعة وجودة الخدمة الفعلية من منظور مقدمى الخدمة فى كل من البنوك العامة والخاصة .ثبت عدم وجود اختلاف بين جودة الخدمة التى يحصل عليها العميل من وجهة نظره عن جودة الخدمة التى يقدمها له مقدم الخدمة المباشرة فى كل من البنوك العامة والبنوك الخاصة . اتضح عدم وجود اختلاف فى عناصر المزيج التسويقى التى تقدمها البنوك العامة عن تلك التى تقدمها البنوك الخاصة من وجهة نظر العميل.