Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقييميه لدور المدارس الحقلية في نشر المستحدثات الزراعية للزراع في ج. م. ع. /
المؤلف
الدماصي، منى إبراهيم عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / منى ابراهيم عبدالمنعم الدماصى
مشرف / يحيى على الشناوى زهران
مشرف / محمد عبدالمجيد محمد عبدالمجيد
مشرف / محمد شفيع سلام
الموضوع
الزراعة. الإرشاد الزراعي.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
229 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
- الارشاد الزراعى والمجتمع الريفى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يعتمد مدخل المدارس الحقلية للمزارعين علي الاتصال الفعال والمشاركة، حيث يمكن التعرف علي المشكلات الأساسية وتحديد انسب الطرق لحلها، وذلك بهدف زيادة الثقة ما بين المرشد والمزارعين، هذا بالإضافة إلي أن التعليم داخل المدرسة يعتمد علي الحقل بهدف التعلم من الواقع واختيار أنسب البدائل المطروحة وليس حزم تقنية، كما أن الموقف التعليمي يعتمد علي البحث وأسلوب المشاركة حيث يتم فية إشراك المزارعين في التخطيط والتنفيذ والمتابعة بهدف التدريب والتشجيع لتنمية القدرات والمهارات حسب احتياجاتهم. وبعد مرور أكثر من 6 سنوات علي تطبيق مدخل المدارس الحقلية للمزارعين والمزارعات بمحافظة الفيوم، وفي ظل الاتجاه إلي تعميم استخدام هذا المدخل الإرشادي الزراعي، تتضح الحاجة إلي تقييم دور تلك المدارس في نشر المستحدثات الزراعية للزراع في مجال الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات المزرعية. ولذا فقد استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف علي دور المدارس الحقلية في نشر المستحدثات الزراعية للزراع، وذلك من خلال تحقيق الأهداف البحثية الفرعية التالية: 1­ التعرف علي مستوى مهارات التيسير لدي ميسري وميسرات المدارس الحقلية المدروسة. 2­ التعرف علي دور المدارس الحقلية المدروسة في نشر بعض الممارسات المزرعية المستحدثة في مجال إنتاج محصول القطن، وهى الممارسات المتصلة بكل من: أ­ ممارسات إدارة التربــــــــــة. ب­ ممارســــــــات إدارة الأسمـــدة. ج­ ممارسات إدارة المكافحة المتكاملة للآفات. د­ ممارسات إدارة المبيـــــدات. هـ­ ممارسات إدارة المعاملـــة بالمبيدات. و­ ممارسات إدارة الطرق البديلة لاستخدام المبيدات. 3­ التعرف علي دور المدارس الحقلية المدروسة في بناء القدرات الذاتية لأعضائها، وذلك من حيث: أ­ استمرار الأنشطة الجماعية بعد انتهاء المدرســة الحقليـــة. ب­ الحاجة إلى المتابعة والمساعدة بعد انتهاء المدرسة الحقليـــة. ج­ التغيرات في دور المرأة الريفية في إدارة شئون المنزل والأسرة. د­ التغيرات في دور المزارع في إدارة شئون الزراعــــــة. 4­ التعرف علي المردود الاقتصادي للمدارس الحقلية المدروسة، وذلك من حيث: أ­ دور المدرسة الحقلية في تدنية تكاليف مكافحة الآفات. ب­ دور المدرسة الحقلية في زيادة إنتاج ودخل الزراع. ولتحقيق هذه الأهداف البحثية فقد تناولت الدراسة الحالية فئتان من المبحوثين هما: 1­ ميسري وميسرات المدارس الحقلية: حيث تم اختيار 324 ميسر وميسره يمثلون شاملة ميسري وميسرات المدارس الحقلية العاملة خلال الموسم الزراعي الصيفي للعام 2003. 2­ زراع المدارس الحقلية المبحوثين: تكونت شاملة هذه الدراسة من الزراع أعضاء المدارس الحقلية للقطن بمركز طامية، والبالغ عددهم 990 مزارعًا 29% من جملة الزراع أعضاء المدارس الحقلية للقطن بمحافظة الفيوم، والذين كانوا ينتظمون في 42 مدرسة حقلية تمثل 30.2% من جملة المدارس الحقلية في محصول القطن بالمحافظة. وقد تم اختيار عينة عشوائية منتظمة من واقع كشوف زراع القطن المشاركين في المدارس الحقلية بمديرية الزراعة بالفيوم بلغ حجمها 156 مزارعًا يمثلون 15.7% من شاملة الزراع المشاركين في المدارس الحقلية للقطن بمركز طامية. وقد تم الحصول علي بيانات هذه الدراسة من قاعدة بيانات مكون التقييم والمتابعة بمشروع الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات بالفيوم FIPMP، وقد تم جمع هذه البيانات خلال الموسم الصيفي لعامي 2003، 2004 بواسطة مكون التقييم بالمشروع. تم استخدام بعض المقاييس الإحصائية الوصفية لتحليل البيانات واستخلاص نتائج الدراسة كالتكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف %، والمتوسط المرجح، كما تم استخدام اختبار ?t? واختبار مربع كاى (كا2). وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج لعل أهمها: أولًا: مهارات التيسير لدي ميسري وميسرات المدارس الحقلية المدروسة: <U+2022> فيما يتصل بمهارات التيسير الخاصة بإدارة المدرسة الحقلية، أظهرت نتائج الدراسة أن ميسري وميسرات المدارس الحقلية المدروسة يتمتعون بمستوى عالي من مهارات التيسير الخاصة بإدارة المدارس الحقلية المدروسة، حيث بلغ المتوسط العام لمهارات التسيير لدي الميسرين والميسرات المبحوثين 84.4%، وأن قد تراوحت متوسطات توفر تلك المهارات لدي الميسرين والميسرات أفراد العينة ما بين 76.4­95.5%، باستثناء مهارة ?اصطحاب الصور والرسوم معه واستخدامها في الجلسة?، حيث بلغ متوسط توفرها لدي الميسرين والميسرات المبحوثين 69.4%. فيما يتصل بأدوار الميسرين والميسرات في إدارة نشاط تحليل النظام البيئي الزراعي، أوضحت نتائج الدراسة أن ما يزيد قليلًا عن نصف الميسرين والميسرات المبحوثين (56.8%) قد قاموا بأداء الأدوار المنوطة بهم خلال عملية الملاحظة والتحليل بمستوى عالي، وأن 27.8% منهم قد قاموا بأداء تلك الأدوار بمستوى متوسط، في حين بلغت نسبة الميسرين والميسرات الذين قاموا بأداء الأدوار المنوطة بهم بمستوى ضعيف خلال عملية الملاحظة والتحليل ما يقرب من 15.4% من إجمالي الميسرين والميسرات أفراد العينة