الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتوقف نجاح عملية القراءة على محورين رئيسين : الثروة اللغوية والفهم القرائى ، وحتى يتمكن المتعلم من فهم ما يقرأ يجب أن تتوفر لديه حصيلة لغوية كافية لتحقيق الفهم ، وإتقان لمهارات القراءة الأساسية ، ولذلك يجب العناية بأساليب التدريس الحديثة لتدريب التلاميذ على مهارات ذات صلة بالثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائى . 2 مشكلة الدراسة : يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالى : ما التصور المقترح لبرنامج إثرائى في القراءة قائم على التعلم الذاتى لتنمية الثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 3 أهداف الدراسة : تستهدف الدراسة الحالية ما يلى : 1 تنمية مهارات ذات صلة بالثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى . 2 إعداد تصور مقترح لبرنامج إثرائي في القراءة قائم على التعلم الذاتي . 4 منهج الدراسة : 1 المنهج الوصفي : لدراسة الواقع الحالي لاستراتيجية التعلم الذاتي ، وخاصة طريقة الاكتشاف الموجه كأحد أساليبه . 2 المنهج التجريبي : تستخدم الدراسة فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات ذات صلة بالثروة اللغوية ، ومهارات الفهم القرائي . 5 أدوات الدراسة : 1 اختبار الفهم في القراءة .( إعداد الباحثة ) 2 اختبار الثروة اللغوية.( إعداد الباحثة ) 3 اختبار ذكاء لقياس التكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. د . ( عطيه هنا ) 4 دليل لمعلمي اللغة العربية كمرشد لهم أثناء التطبيق . ( إعداد الباحثة ) 6 عينة الدراسة : عدد تلاميذ المجموعة التجريبية ( 37 ) تلميذا وتلميذة ، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة ( 42 ) تلميذا وتلميذة. |