الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية الكفاءة الذاتية – الاكاديمية لطلاب المرحلة الثانوية و ذلك باستخدام بعض فنيات العلاج السلوكى المعرفى و قد شملت عينة الدراسة على (120 ) طالبا و طالبة تم تقسيمهم على مجموعتين ( ضابطة – تجريبية ) حيث تم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين فى المتغيرات التالية : ( السن – الذكاء – المستوى الاقتصادى والاجتماعى) كما اشتملت أدوات الدراسة على مقياس كفاءة - الذات الأكاديمية , تكنيك قياس كفاءة - الذات الأكاديمية , استمارة المستوى الاقتصادى و الاجتماعى , اختبار كاتل للذكاء برنامج العلاج السلوكى - المعرفى . و قد أشارت نتائج الدراسة إلى تحقق فروضها كاملة , حيث أثبتت التحليلات الإحصائية وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية و ذلك فى التطبيق البعدى على المقاييس المستخدمة , و عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى , و البعد بعدى. |