الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ليس هناك طريقة بعينها تستخدم بصورة نقية فى التدريس بمعنى أنه فى الممارسة الفعلية للتدريس لا يوجد التزام حرفى بطريقة معينة، بل يوجد خليط وتداخل بين طرق متعددة. ونظرة سريعة الى حالة تدريس العلوم فى المدارس تبين أن مدرسى العلوم يستخدمون عددا محدودا من أوجه النشاط التعليمى ، يكاد ينحصر فى المحاضرة وتجارب العرض الى جانب بعض الدروس العملية وحتى هذه الدروس تعطى بطريقة لا تثير الفكر ولا تعالج مشاكل حقيقية. استهدفت الدراسة الحالية تعرف فعالية استخدام الطريقة المعملية فى إكساب الطلاب بعض المهارات الأساسية المعملية فى العلوم البيولوجية . تحقيقا لهدف الدراسة ، قام الباحث بإعداد استمارة ملاحظة المهارات المعملية وتطبيقها على عينة من تلاميذ الصف الثانى الثانوى وفقا للمنهج التجريبى من خلال ثلاث مجموعات : تجريبية ، يتم التدريس لها بالطريقة المعملية مع استخدام نفس الإمكانات والأدوات الموجودة فى المدرسة ، وضابطة أولى ، يتم التدريس لها بالطريقة المعملية المتبعة فى المدارس ، وضابطة ثانية ، يتم التدريس بها بالطريقة النظرية . أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية الطريقة المعملية فى إكساب طلاب الصف الأول الثانوى المهارات المعملية وتحقيق بعض أهداف تدريس العلوم البيولوجية بالمدرسة الثانوية العامة. |