الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يرى الباحث أن مشكلة الأخطاء الشائعة فى الجبر ذات أهمية كبيرة ، وتزداد هذه الأهمية اذا ما لوحظ أن الدور الرئيسى التى تقوم به المدرسة الآن هو إعداد التلميذ لأداء الإختبار التحصيلى فى نهاية العام فإذا عولجت الأخطاء الشائعة عند التلاميذ خلال العام الدراسى فإنه سوف يساعد التلميذ على اجتياز الإ ختبار التحصيلى فى نهاية العام. و حددت الدراسة مجموعة من الأخطاء الشائعة في الجبر لطلاب الصف الثاني الثانوي والتعرف على أسبابها ووضع مقترحات لعلاجها . وقد تبين أن أكثر الأخطاء شيوعا وأسبابها : 1. الأخطاء الخاصة بباب اللوغاريتمات . 2. عدم تأكيد المدرسين على الصورة العامة لبعض القوانين . 3. هل الجنس يؤثر على نوعية الأخطاء . 4. هل البيئة عامل مؤثر في وجود هذه الأخطاء . 5. هل هناك علاقة بين تحصيل التلاميذ في المرحلة الإعدادية ونوعية الأخطاء . وقد قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بالأخطاء المختلفة وأسبابها وكيفية علاجها . ويهدف هذا البحث إلى الإجابة على التساؤلات الآتية:1- ماهى الأخطاء الشائعة التى توجد بين تلاميذ الصف الثانى الثانوى علمى فى محتوى جبر هذا الصف؟2-هل توجد فروق بين البنين والبنات فى هذه الأخطاء؟3-هل توجد فروق فى هذه الأخطاء بين تلاميذ المدينة وتلاميذ الريف؟ وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: استمارة جمع البيانات عن مدرسى فصول العينة.- اختبار الكشف عن الأخطاء الشائعة.وتتلخص أهم نتائج هذه البحوث فيما يلى:- ضعف التلاميذ فى القدرة التحصيلية فى الرياضيات. |