الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان المكتبة المدرسية النشطة هى إحدى وسائل التعليم الحيوية بالمدرسة، فهى غنية بإمكانياتها المتعددة للإسهام فى تحقيق كثير من الأهداف التى تسعى اليها المدرسة، واذا كانت التربية الحديثة تتطلب ادماج كافة المناشط المدرسية فى شكل متكامل من الخبرات التعليمية ، فإن المكتبة المدرسية فى هذا الإطار نصيب لا يستهان به من المسئولية تجاه تحقيق الأهداف التعليمية باعتبار المكتبة جزءا متكاملا مع البرنامج الكلى للمدرسة.وأمين المكتبة المدرسية سواء كان أمينا أو أمينا مساعدا يعتبر أهم فرد فى العنصر البشرى الذى يقوم بخدمات المكتبة، وذلك لدوره المتميز فى النظام التعليمى بالمدرسة. لذا يرتكز البحث الحالى على اقتراح نظام لإعداد أمناء المكتبات المدرسية إعدادا متخصصا يختلف عن إعداد أمين المكتبة العمومى الذى لا زالت تأخذ به كثير من معاهد وأقسام إعداد أمناء المكتبات. استهدفت الدراسة تقييم الوضع الراهن لبرامج إعداد أمناء المكتبات في مصر ثم اقتراح برنامج لإعداد أمناء المكتبات المدرسية في كليات التربية يغطي محاور الإعداد التخصصي المتكامل لتخريج أمين المكتبة المدرسية المتخصص. وكانت عينة الدراسة المناسبة لهذا البحث فاختار الباحث دولتين من الدول المتقدمة ( الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ) ودولتين من الدول النامية ( الهند و إيران ) وشعبة المكتبات بكلية الآداب جامعة القاهرة وكلية التربية جامعة حلوان ، ومن خلال المقارنة بين عينات الدراسة قام الباحث بوضع برنامج مقترح متكامل لإعداد أمناء المكتبات المدرسية. |