الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف إلى تحديد المهارات الحركية عامة ، والمهارات الحركية اللازمة لطفل الروضة خاصة ، وتحديد مدى فاعلية أساليب متعددة للقصة الحركية فى تنمية المهارات الحركية ، وإلقاء الضوء على أساليب عرض القصة بصفة عامة ، والقصة الحركية بصفة خاصة ، والتعرف على أثر استخدام أساليب عرض القصة الحركية على تنمية بعض المهارات الحركية لدى طفل الروضة . استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج شبه التجريبى لتطبيق برنامجين بأسلوبين مختلفين من أساليب عرض القصة الحركية وهما : برنامج بأسلوب القصة التمثيلية ، وبرنامج بأسلوب القصة الحركية الغنائية . واستخدمت الباحثة أحد أنواع التصميمات البحثية فى المنهج شبه التجريبى (التصميم القبلى – البعدى لمجموعتين تجريبيتين) . وقد تكونت عينة البحث من بلغ حجم الدراسة 110 طفل وطفلة من أطفال روضة خالد بن الوليد التابعة لإدارة غرب المنصورة ، حيث أن أطفال هذه العينة من أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال والبالغ عمرهم 5-6 سنوات . وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها ثبوت فعالية البرنامج فى تنمية بعض المهارات الحركية لدى أفراد العينة حيث وجد فرق دالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار لصالح التطبيق البعدى ، كما بلغت نسبة التمكن من المهارات الحركية 87% لدى أطفال المجموعة التجريبية . ويقدم البحث فى النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها . |