الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتضمن البحث معرفة فعالية نموذج آدي وشاير في تسريع النمو العقلي المعرفي وتنمية التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء وتكونت عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي من مدرسة الثانوية الجديدة بنات التابعة لمديرية التربية والتعليم بإدارة غرب المنصورة التعليمية .وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي واتبعت الباحثة الإجراءات الآتية للوصول إلى نتائج البحث: الإطلاع على الدراسات السابقة في مجال تسريع النمو المعرفي باستخدام نموذج آدي وشاير ”CASE” للتعرف على مفهومه وخطواته ، وكيفية تطبيقه في التدريس ، وكذلك الإطلاع في مجال نظرية بياجيه للنمو العقلي المعرفي لإرساء الإطار النظر للبحث . 1-اختيار وحدتي ”علم الأحياء والتفكير العلمي” و”بناء الكائن الحي” المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي من كتاب الأحياء .إعداد دليل للمعلم لتدريس محتوى الوحدتين المختارتين وفقاً لخطوات نموذج آدي وشاير”CASE” لتنمية التحصيل الدراسي ، وتسريع النمو المعرفي لدي الطالبات عينة الدراسة، وعرض الدليل على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته وتعديله في ضوء آرائهم.-إعداد اختبار تحصيلي في الوحدتين المختارتين في مادة الأحياء، والتأكد من صدق وثبات الاختبار.اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقاً لنموذج آدي وشاير ”CASE”، والأخرى المجموعة الضابطة والتي تدرس وفقاً للطريقة المعتادة.-تطبيق الاختبار التحصيلي على العينة المختارة قبلياً .-تطبيق اختبار بياحيه لمراحل النمو العقلي المعرفي على العينة المختارة قبليا.-تدريس وحدتي ”علم الأحياء والتفكير العلمي” و”بناء الكائن الحي” للمجوعة التجريبية باستخدام نموذج آدي وشاير ”CASE”، والضابطة بالطريقة المعتادة.-تطبيق أدوات البحث على العينة المختارة بعدياً (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ) 9-رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها.-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي يسفر عنها البحث.أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: .فعالية نموذج آدي وشاير في تسريع النمو العقلى المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي .فعالية نموذج آدي وشاير ”CASE” في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء. |