الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1-إعداد نموذج من نماذج التعليم الالكتروني لتدريس وحدة (” قواعد المعرفة Knowledge Bases””) من مقرر النظم الخبيرة Expert Systems. 2-معرفة الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني في التأثير علي مستوي انتباه الطلاب. 3-استخدام تقنية استرجاع الصور من خلال محتوياتها(CBIR) كأسلوب آلي جديد لقياس انتباه المتعلم أثناء العملية التعليمية مما يعد إضافة جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي ودورة في العملية التعليمية. 4-توضيح مدي الاختلاف بين قياس الانتباه آلياً بالطريقة المقترحة من قبل الباحثة وقياسه باستخدام بطاقة ملاحظة تقليدية, وذلك أثناء عملية التعلم بالنسبة لأفراد كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية و كان من نتائج الدراسة :- 1-وجود اختلاف في نسب مستوي الانتباه لدي طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في حالات الانتباه ( منتبه جدا – منتبه إلي حد ما - انتباه ضعيف – غير منتبه), وذلك من خلال قياس الانتباه آلياً باستخدام برنامج قائم علي أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعددة وهي تقنية استرجاع الصور من خلال محتوياتها (CBIR) مُعد من قبل الباحثة, ومنها كانت دلالة نسب الانتباه الممثلة للمجموعة التجريبية أعلي منها بالنسبة لأفراد المجموعة الضابطة وذلك في حالات الانتباه (جدا) والانتباه (إلي حد ما ), واقل منها في الانتباه الضعيف وعدم الانتباه. 2-وجود اختلاف في نسب مستوي الانتباه لدي طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في حالات الانتباه ( منتبه جدا – منتبه إلي حد ما - انتباه ضعيف – غير منتبه), وذلك من خلال قياس الانتباه يدوياً باستخدام بطاقة ملاحظة مُعدة من قبل الباحثة, ومنها كانت دلالة نسب الانتباه الممثلة للمجموعة التجريبية أعلي منها بالنسبة لأفراد المجموعة الضابطة وذلك في حالات الانتباه (جدا) والانتباه (إلي حد ما ), واقل منها في الانتباه الضعيف وعدم الانتباه. |