الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث: -يهدف بصفة أساسية لدراسة سلوكيات ربة الأسرة فى إدارة الوقت والجهد وعلاقتها بالنمط الإستهلاكى لها ولطفلها فى مرحلة الطفولة المتوسطة من (6-8)سنوات ويتحقق هذا من خلال أهداف فرعية. نتائج البحث: -وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين سلوكيات ربة الأسر فى إدارتهن للوقت والجهد و(مستوى حالتهن المهنية،عدد أبنائهن). -وجود فروق دالة إحصائيا فى سلوكيات ربة الأسر فى إداراتهن للوقت والجهد تبعا (للحالة المهنية لهن ، المستوى التعليمى لهن ولرب الأسرة، مستوى منطقة السكن ،مستوى الدخل الشهرى،جنس الأبناء). -وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين نمط استهلاك ربة الأسر (ومستوى حالتهن المهنية، عدد أبنائهن). -وجود فروق دالة إحصائيا فى النمط الإستهلاكى لربات الأسر تبعا(لحالتهن المهنية، المستوى التعليمى لهن، المستوى التعليمى لرب الاسرة، مستوى منطقة السكن، مستوى الدخل الشهرى ،جنس الأبناء). -وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين نمط استهلاك الأطفال و(مستوى الحالة المهنيو لربات أسرهم ، عدد الأبناء فى الأسرة). -وجود فروق دالة إحصائيا فى النمط الإستهلاكى للأطفال تبعا (للحالة المهنية لربات أسرهم ، المستوى التعليمى لربات أسرهم ولرب الأسرة ،مستوى منطقة السكن مستوى الدخل الشهرى، جنس الأبناء). -وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين إدارة الوقت والجهد لربة الأسرة وكل من (نمطها الإستهلاكى والنمط الإستهلاكى لطفلها). -وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين النمط الإستهلاكى لربة الأسرة والنمط الإستهلاكى لطفلها. *التوصيات: -إقامة الندوات والبرامج الإرشادية الموجهة لربات الأسر لزيادة وعيهن بإدارة موردى الوقت والجهد. -توعية وإرشاد رب الأسرة والأبناء بالدور الذى تقوم به ربة الأسرة. -حث وسائل الإعلام على الإهتمام بالبرامج التى تناقش موضوع إدارة الوقت والجهد والبرامج التى توعى الأطفال لترشيد استهلاكهم. *منهج البحث:المنهج الوصفى التحليلى. *أدوات البحث:تتضمن: -استمارة البيانات الأولية للأسرة. استبانة تتكون من ثلاثة أجزاء: -دراسة سلوكيات ربة الأسرة فى إدارة الوقت والجهد. -دراسة النمط الإستهلاكى لربة الأسرة. -دراسة النمط الإستهلاكى للطفل. *عينة البحث:تتكون من 300 ربة أسرة من مستويات اجتماعية وإقتصادية متباينة تم اختيارهن بحيث يكون لديهم طفل / طفلة فى مرحلة الطفولة المتوسطة وتحديدا (بالصف الثالث الإبتدائى) وذلك من خلال مدارس مختلفة فى مدينة ميت غمر ، وقد تم التطبيق الميدانى فى الفترة من (فبراير 2009 حتى نهاية إبريل 2009). |