الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتضمن الرسالة أربعة فصول تتناول من خلالها تصميم وتنفيذ نظام خبير مقترح لتنمية مهارات البرمجة بلغة C++ باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. الفصل الأول: يتضمن مقدمة وإطار البحث(مقدمة البحث – الإحساس بالمشكلة – مشكلة البحث، وتساؤلاته - أهدف البحث - أهمية البحث - فروض البحث - منهجية البحث - أدوات البحث - حدود البحث - مصطلحات البحث – التصميم التجريبي – إجراءات البحث ). الفصل الثاني: و تناول هذا الفصل الإطار النظري للبحث من خلال محورين، المحور الأول: النظام الخبير من حيث المفهوم والخصائص و المكونات و العناصر الأساسية فى بناء النظام الخبير و مراحل التصميم و أدوات البناء و مجالات الاستخدام و الاتجاهات المستقبلية ثم علاقتها بالعملية التعليمية. المحور الثاني: تتضمن التعلم المنظم ذاتيا من حيث النشأة و المفهوم و الطبيعة و المحددات والمكونات مع عرض لبعض نماذج التعلم المنظم ذاتيا و افتراضاتها و كذلك عرض لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا و أهميتها و قياسها و التدريب عليها بالإضافة إلى توضيح سمات المتعلم المنظم ذاتيا. الفصل الثالث: تضمن عرض للإطار العملي للدراسة وهو تصميم النظام الخبير وتطبيقه (اختيار موضوع النظام الخبير المقترح - تحديد الأهداف بصورة سلوكية - تحليل المحتوى - تصميم وبناء الأدوات اللازمة للقياس في الدراسة الحالية: وهى تصميم وبناء اختبار التحصيل وبناء مقياس لبعض استراتيجيات لتعلم المنظم ذاتيا، هيكل النظام الخبير المقترح - تصميم واجهة تفاعل المستخدم - إنتاج قاعدة البيانات - قاعدة المعرفة - آلة الاستدلال - اختيار لغة البرمجة و تكويد المعرفة - توضيح للعمليات الأساسية في النظام المقترح، مرحلة المراقبة و مرحلة التقييم: بالنسبة للمتعلم و النظام المقترح). الفصل الرابع: اشتمل هذا الفصل على عرض للنتائج الإحصائية من خلال الإجابة على تساؤلات البحث |