الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : يعانى التلاميذ المعاقين سمعياً من بعض المشكلات منها أنهم أميل للانطواء ، ويعانون من القلق، وسرعة نسيانهم ، وضعف القدرة على الانتباه ، وهذه المشكلات تؤدى إلى انخفاض مستوى تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير لديهم . وبالتالي يمكن صياغة مشكلة البحث فى التساؤلين التاليين : 1ـ ما فاعلية برنامج الإثراء الوسيلى فى تنمية بعض مهارات التفكير لدى التلاميذ المعاقين سمعياً فى وحدة البيئة ومواردها بالصف الأول الإعدادى المهنى؟ 2ـ ما فاعلية برنامج الإثراء الوسيلى على تحصيل التلاميذ المعاقين سمعياً فى وحدة البيئة ومواردها بالصف الأول الإعدادى المهنى؟ أهداف البحث : 1ـ تحديد فاعلية التدريس باستخدام برنامج الإثراء الوسيلى فى تنمية بعض مهارات التفكير لدى التلاميذ المعاقين سمعياً فى مادة العلوم. 2ـ تحديد فاعلية التدريس باستخدام برنامج الإثراء الوسيلى على تحصيل التلاميذ المعاقين سمعياً فى مادة العلوم. أهمية البحث : يتوقع ان يسهم بهذا البحث فى المجالات الآتية : 1ـ توجيه نظر المتخصصين ومطورى المناهج إلى أهمية استخدام البرامج الحديثة فى العلوم ومنها برنامج الإثراء الوسيلى . 2ـ توجيه نظر المتخصصين ومطورى مناهج العلوم إلى أهمية تنمية التفكير من خلال تدريس العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً. 3ـ توجيه نظر المربين والباحثين إلى الاهتمام بالتلاميذ المعاقين سمعياً، واستخدام برامج تدريسية تلبى احتياجاتهم التربوية الخاصة . 4ـ تقديم اختبارات مقننة فى مهارات التفكير والتحصيل يمكن أن يستخدمها. |