Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
المولى ، إيمان محمد جاد .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد جاد المولى
مشرف / فاديه ديمتري يوسف
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مناقش / ممدوح عبدالعظيم الصادق
مناقش / ثناء مليجي السيد عوده
الموضوع
المعاقين عقليا. المهارات الحياتية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
527 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 527

from 527

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:كيف يمكن تطوير منهج العلوم والصحة لتنمية أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ؟ وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ معاقين عقلياً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة ، وقد قامت الباحثة بإعداد استبانه لتحديد أبعاد الثقافة العلمية ، وأداة تحليل محتوى منهج العلوم والصحة للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ، ومقياس الثقافة العلمية والذي يتكون من ثلاث أبعاد هي: المفاهيم العلمية ، والمهارات الحياتية ، وعمليات العلم. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: 1. انخفاض مدى تناول كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في الصفوف الرابع والخامس والسادس بمدارس التربية الفكرية لأبعاد الثقافة العلمية والمتمثلة في المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية وعمليات العلم؛ ولذا فإن منهج العلوم والصحة في حاجة إلى إعادة النظر ، لمواجهة نواحي القصور فيه ، وتطويره لكي يمكن أن يسهم في تنمية الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً. 2. فعالية المنهج المطور في تنمية الثقافة العلمية بأبعادها وكذلك في الدرجة الكلية للمقياس. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة.