الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- بناء بطاريتى اختبار احداهما لقياس القدرات البدنية والثانية لقياس القدرات الحركية من خلال العوامل الافتراضية التى اقترحها جلاهيو. 2- التعرف على شكل التغيرات التى تطرأ على تطور كل من القدرات البدنية، والحركية، والعقلية للاطفال من 6-12 سنة. 3- التعرف على مستوى العلاقة التى تربط بين القدرات البدنية، والقدرات الحركية، والقدرات العلقية. 4- التعرف على الفترات العمرية التى يظهر فبها تطور القدرات البدنية، والحركية، والحركية والعقلية بشكل ملحوظ خلال المرحلة السنية من 6-12 سنة. منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفى واسلوب الدراسات المستعرضة لتتبع النمو البدنى والحركى والعلقى. عينة الدراسة : تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ مجتمع البحث البالغ عددهم 10056 طالب للمرحلة السنية 6-12 سنة. نتائج الدراسة : اولا : بالنسبة لطول الجسم ووزنه : 1- تزايد الفروق فى الطول والوزن مع تزايد العمر الزمنى. 2- كل من طول الجسم ووزنه للاعمار السنية قيد هذا البحث ينمو بشكل طبيعى نظرا لمساهمة كل منهما بنسبة اعلى 89% فى المنحنى الخطى. ثانيا : مكونات القدرة البدنية : 1- بالنسبة لكل من القدرة البدنية تتصاعد الفروق الفردية خلال المرحلة من 6-12 سنة مع تصاعد العمر الزمنى. 2- تزداد سرعة نمو تحمل القوة والمرونة من عام لاخر خلال المرحلة من 6-9 سنوات، بينما تزداد سرعة القوة العضلية، وبنسبة عالية فى التحمل الدورى/التنفسى فى المرحلة من 9-12 سنة. ثالثا : مكونات القدرة الحركية : 1- تتصاعد الفروق الفردية بالنسبة لكل من مكونات القدرة الحركية خلال المرحلة من 6-12 سنة مع تصاعد العمر الزمنى فيما عدا التوازن حيث لم تنتظم قيمه. 2- جميع مكونات القدرة الحركية تنمو فى منحنى خطى صاعد، غير ان نسبة مساهمة كل من القدرة العضلية، السرعة،والتوافق اعلى من نسب الرشاقة والتوازن. |