الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : 1- اعداد برنامج مقترح للانشطة الفنية لتنمية المفاهيم القومية فى التراث الفنى لدى طفل ماقبل المدرسة. 2- قياس فعالية البرنامج المقترح فى تنمية المفاهيم القومية لدى طفل ما قبل المدرسة. 3- قياس مدى امكانية البرنامج المقترح فى تنمية مستوى التعبير الفنى لدى اطفال ما قبل المدرسة. المنهج المستخدم:المنهج الوصفى التحليلى. ومن النتائج : 1- تصميم برنامج تعليمى للانشطة الفنية مبنى على مدخل تعلم المفاهيم والاستفادة من اعمال التراث الفنى فى تنمية المفاهيم القومية لدى طفل ما قبل المدرسة. 2- بناء خرائط المفاهيم الخاصة بالمفاهيم القومية المقترحة بالبحث وهى قبول الاخر -المشاركة-المواطنة والاستفادة منه فى اعداد انشطة البرنامج المقترح بما يفيد القائمين او المنفذين لبرامج طفل ما قبل المدرسة مما اوضح اهمية الدور الذى تلعبه تلك المفاهيم فى تشكيل خبرات الطفل ومن ثم تغير وتعديل سلوكه وترسيخ عدد من القيم والاتجاهات لديه. 3- وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والبعدى لاداء اطفال ما قبل المدرسة عينة البحث وذلك عند تطبيق البرنامج المقترح للانشطة الفنية لتنمية المفاهيم القومية فى اتجاه الاداء البعدى. |