الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التسويق من أهم المشاكل التى تواجه المنتجين وتعيق الاستغلال الاقتصادى للأراضى الجديدة وتطوير الانتاج الزراعى بها حيث ان من صفاتها البعد المكانى أى بعدها عن مناطق تركز السكان والأسواق الرئيسية للمنتجات الزراعية مما يؤدى مثلا الى رفع تكاليف النقل وبالتالى تكاليف التسويق فضلا عن ذلك فأن معظم العمليات التسويقية ما زالت غير واضحة المعالم للمنتجين فى هذة المناطق وتتم بشكل عشوائى مما قد يعرض المزارعين الى هزات اقتصادية عنيفة قد تجعلهم يحجمون عن زراعة ذلك المحصول الذى عرضهم للخسارة بل ويمتد الأمر الى تبوير جزءا من الارض نتيجة انهاك قدراتهم التمويلية للانتاج . وعموما فالتسويق هو توصيل السلعة من المنتج الى المستهلك فى الشكل والزمان والمكان المناسبيين لذا ستحاول الدراسة الحالية مناقشة العمليات التسويقية المختلفة التى تمر بها الحاصلات الزراعية والتكاليف التسويقية المرتبطة بالاسواق والوسطاء .هذا بالاضافة الى العوامل البيئية التى قد تؤثر بالسلب او بالايجاب على نوع وكمية المحصول مما قد يترجم الى نقص او زيادة الانتاج والى زيادة او تقليل الفاقد مما يترجم فى النهاية الى عائد او خسارة اقتصادية . وقد استهدفت الدراسة بصفة عامة التعرف على اهم العوامل الاقتصادية والبيئية المؤثرة على تسويق بعض الحاصلات الزراعية بالاراضى الجديدة . كما استهدفت الدراسة الى تحقيق عدة اهداف فرعية تمثلت فى التالى :- الاستعراض المرجعى لأهم الدراسات السابقة فى مجالات التسويق الزراعى والبيئة بصفة عامة مع التركيز على الدراسات التى تناولت العوامل الاقتصادية او البيئية المؤثرة على التسويق الزراعى فى الاراضى الجديدة . وذلك للوقوف على ما توصلت الية من نتائج حيث تبدأ الدراسة من حيث انتهى الاخرون . |