الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نشأة عبادة ” سيرابيس ” في مصر : وينقسـم إلـى ثلاثـة مباحث. يتناول المبحث الأول : ما أورده كل من ” تاكيتوس ” و” بلوتارخوس ” . أما المبحث الثاني : فقد ناقشنا خلاله ما ذكره ” كليمينيس ” و ” كيريللوس ” السكندريان و ” يوسيبيوس ” . المبحث الثالث : يتناول مدى علاقة ” الإسكندر ” الأكبر بالإله ” سيرابيس ” . الفصل الثاني : صورة ” سيرابيس ” وعـلاقته بالإلـه ” بـلوتو ” والإلـه ” أوزيريس ” : وينقسم إلى ثلاثة مباحث . المبحث الأول : يتعرض لصورة سيرابيس . أما المبحث الثاني : فيتعرض لمدى علاقة ” سيرابيس ” بالإله ” بلوتو ” اليوناني . ويتناول المبحث الثالث : إرتباط ” سيرابيس ” بالإله ” أوزيريس ” المصري . الفصل الثالث : انتشار عبادة ” سيرابيس ” في مصر ومظاهر ازدهارها. وينقسم إلى ثلاثة مباحث : يناقـش المبحث الأول : انتشار عبـادة ” سيرابيس ” داخل مصر . أما المبحث الثاني : فيتناول معجزات ” سيرابيس ” الشفائية ومدى علاقتـه بالإلـه ” أسكليبيوس ” اليوناني . ويعرض المبحث الثالث : لمـآدب ” سيرابيس ” مـن خـلال عدد مـن وثائق الدعـوة الخاصة بموائد ” سيرابيس ” والتي حوتها البرديات . الفصل الرابع : عبادة ” سيرابيس ” خارج مصر : وينقسم إلى ثلاثة مباحث . يتناول المبحث الأول : انتشار عبادة ” سيرابيس ” داخل مدن آسيا الصغرى . ثم يتعرض المبحث الثاني : لانتشار عبادة ” سيرابيس ” في بلاد اليونان، خاصة في مدينتي ” أثينا ” و ” ديلوس ” . وأخيراً المبحث الثالث : الذي يتناول انتقال العبادة إلى روما والولايات الرومانية التي تقع على نهري ” الدانوب ” و ” الراين ” وغيرها . وبعد أن استعرضنا ما جاء في المصادر اليونانية واللاتينية على اختلافها وتباينها في النصوص الأدبية والوثائق البردية والنقـوش والنصب الأثرية ، حول ” سيرابيس ” نخلص إلى النتائج و الملاحظات الآتية : أولاً : فـي مناقشتنا لأصل ” سيرابيس ” ونشأة عبادتـه فـي مصر انتهينا إلى أن ” سيرابيس ” إله توفيقي مصري إرتبط اسمه بالإله المصري ” أوزيريس ” ، وكان أول ظهوره في ميمفيس في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد . |