الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الأسرة المؤسسة الاجتماعية الأولى المسئولة عن أشباع حاجات الطفل النفسية ، فهى اللبنة الأساسية فى تحديد سلوكه وتشكيل شخصيته . والأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية والمقيمين داخل المؤسسات الإيوائية يحتاجون المزيد من الرعاية النفسية والاجتماعية، فهم يعانون من سوء التوافق النفسى والاجتماعي وعدم الثقة بالنفس والشعور بالنقص والدونية وانخفاض مستوى التحصيل الدراسى والدافع للإنجاز لديهم . والدراسة الحالية تركز على جانب هام من جوانب فاعلية الشخصية والسلوك عند الأطفال وهو دافعية الإنجاز وما تربط به من تحقيق الفرد لذاته ، لذلك تسعى الدراسة الحالية إلى تنمية الدافع للإنجاز لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية والمقيمين داخل المؤسسات الإيوائية من خلال برنامج من الأنشطة المتنوعة والذى صمم فى إطار نظرية ” ماكليلاند ” لتنمية الدافع للإنجاز. |