الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة فى تدنى مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى تحصيل المفاهيم الهندسية الامر الذى دعا الباحثة لمحاولة تجريب ااستخدام تحليل المهمة وخرائط المفاهيم تنمية هذة المفاهيم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وفى سبيل التصدى لهذة المشكلة ينبغى الاجابة عن التساؤلات الاتية : 1- المفاهيم الهندسية المتضمنة بوحدة الهندسة والقياس لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ 2- ما المهام التعليمية اللازمة لتعلم المفاهيم الهندسية بوحدة الهندسة والقياس لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ 3- ما التطور المقترح لوحدة الهندسة والقياس بالصف الخامس الابتدائى باستخدام تحليل المهمة؟ 4- ما التطور المقترح لوحدة الهندسة والقياس بالصف الخامس الابتدائى باستخدام خرائط المفاهيم؟ 5- ما الفاعلية تدريس وحدة الهندسة والقياس باستخدام تحليل المهمة فى تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ 6- ما فعالية تدريس وحدة الهندسة والقياس باستخدامخرائط المفاهيم فى تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى؟ هدف الدراسة : حاولت الدراسة التحقق من الهدف التالى : قياس مدى فعالية استخدام تحليل المهمة وخلاائط المفاهيم فى تنمية بعض المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فروض الدراسة : فى ضوء مشكلة الدراسة واسئلتها تم صياغة الفروض التنبؤية التالية : 1- توجد فروض ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة فى اختبار المفاهيم الهندسية لصالح المجموعة التجريبية الاولى 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة المعتادة فى اختبار المفاهيم الهندسية لصالح المجموعة التجريبية الثانية 3- - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية اختبار المفاهيم الهندسية لصالح المجموعة التجريبية الاولى 4- تحليل المهمة وخرائط المفاهيم ذوا فعالية فى تنمية المفاهيم الهندسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . |