الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة : استهدفت الدراسة الحالية التعرف على: 1- مدى تضمين مناهج المرحلة الثانوية العامة ( اهداف- محتوى) ما يحقق اكتساب الطلاب للاتجاهات البيئية. 2- مدى نمو اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية العامة نحو البيئة ومشكلاتها منذ بداية هذة المرحلة الصف الاول وحتى نهايتها الصف الثالث 3- مدى الفروق بين اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية العامة الصف الثالث نحو البيئة ومشكلاتها وبين اتجاهات المجموعة الموازية من الافراد الحرفيين سن 18 الذين لم يدرسوا مناهج تلك المرحلة. 4- مدى الفروق بين طلاب التخصص العلمى وطلاب التخصص الادبى للصف الثالث من المرحلة الثانوية العامة من حيث اتجاهاتهم نحو البيئة. اهمية الدراسة : تستمد هذة الدراسة اهميتها من حيث انها تفيد: 1- واضعى المناهج الرداسية من حيث تضمينهم لهدف تربوى حيوى هام من الاهداف الوجدانية فى مناهج المرحلة الثانوية العامة وهو هدف اكتساب ونمو الاتجاهات البيئية للطلاب. 2- فى الكشف عن الجوانب الوجدانية للتعلم وتاكيدها حنبا الى جنب بالنواحى المعرفية للتعلم 3- فى توضيح دور فاعلية المرحلة الثانوية العامة بالنسبة لمدى تحقيقها هدف اكتساب ونمو اتجاهات الطلاب نحو البيئه ومشكلاتها 4- بتقديمها ادارة هامة من ادوات ووسائل التقويم وهو مقياس للاتجاهات البيئية فى صورة مواقف من الحياة العلمية وفى ضوء تصنيف كراثويل للمجال الوجدانى. منهج وادوات البحث: استخدمت هذة الدراسة المنهج الوصفى الذى يقوم باظهار الوضع الراهن سواء لاتجاهات طلاب المرحلة الثانوية العامة نحو ومشكلاتها او للكتب الدراسية بالمرحلة الثانوية العامة واعتمدت على الادوات الاتية: - مقياس لاتجاهات البيئية فى صورة مواقف ومن اعداد الباحث - اسلوب التحليل لاهداف ومحتوى المناهج الدراسية فروض الدراسة: وقد سعت الدراسة للتحقيق من الفروض التالية : 1- لاتتضمن اهداف تدريس مناهج المرحلة الثانوية العامة ما يؤدى الى اكتساب ونمو اتجاهات الطلاب نحو البيئة ومشكلاتها 2- لا يتضمن محتوى مناهج المرحلة الثانوية العامة بصورة واضحة ومباشرة ما يحقق نمو اتجاهات الطلاب نحو البيئة ومشكلاتها 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية العامة نهاية الصف الثالث وبين زملائهم عند بداية هذة المرحلة نهاية الصف الاول من حيث اتجاهاتهم البيئية. 4- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية العامة نهاية الصف الثالث تخصص علمى وادبى معا وبين الافراد سن 18سنة الذين لم يدرسوا مناهج تلك المرحلة من حيث لتجاهتم البيئية 5-- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب عند نهاية المرحلة الثانوية العامة نهاية الصف الثالث تخصص علمى وبين زملائهم من التخصص الادبى من حيث اتجاهتم البيئية. |