الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى اعداد برنامج قائم على التفكير الجمعى لتنمية مهارات الاتصال اللغوى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى وتعرف فعالية هذا البرنامج فى تنمية مهارات الاتصال اللغوى لدى التلاميذ مجموعة الدراسة ومجموعة الدراسة مجموعة من تلاميذ الص الثانى الاعدادى بلغ عددهم 49 تلميذا بمدرسة دشلوط الاعدادية الجديدة نين التابعة لادارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط جمهورية مصر العربية وتم اعداد صلين نظرين أولهما عن مهارات الاتصال اللغوى وثانيهما عن التفكير الجمعى وعلاقته بمهارات الاتصال اللغوى كذلك تم اعداد مجموعة من الأدوات شملت قائمة بمهارات الاتصال الشوى اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى وبرنامج قائم على التفكير الجمعى بما تضمنه ذلك من اعداد كتاب التلميذ وكراسة التدريبات والأنشطة اللغوية ودليل المعلم واخيرا تم اعداد مقياس تقدير مستويات اداء التلاميذ فى مهارات الاتصال اللغوى وتم تطبيق هذه الأدوات للتوصل الى النتائج وتوصلت الترداسة الى قائمة بمهارات الاتصال الشفوى اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى وى ضوئها تم صياغة برنامج قائم على التفكير الجمعى وقد كان هذا البرنامج فعالا فى تنمية مهارات الاتصال الشوى ككل حيث بلغت نسبة الكسب المعدل 27’1 كمات أوضحت النتائج ان البرنامج كان عالا فى تنمية مهارات الاتصال التحدثى ككل وكل مهارة من مهاراته على حدة كذلك كان البرنامج فعالا فى تنمية مهارات الاتصال الاستماعى ككل وكل مهارة على حدة يضاف الى ذلك أنه قد كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى التطبيقين القبلى والبعدى عند مستوى دلالة 001’ لصالح التطبيق البعدى فى مهارات الاتصال الشفوى ككل ومهارات الاتصال التحدثى ومهارات الاتصال الاستماعى ككل وكل مهارة فرعية على حدة. |