الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت هذه الدراسة فى محاولة من الباحثة للوصول لأسلوب تدريس تجعل الطالب المبتدئ يقبل على دراسة الكمان بشغف وحب بدلا من الطريقة التقليدية التى تتمثل فى دراسة الكمان من خلال الكتب الغربية الغربية عن ذوق الطالب المصرى وعلى رأس هذه الكتب كتاب ليتل سفشك little sevcik فاقترحت نفس الأهداف التككنية التى يهدف اليها ليتل سفشك للطالب المبتدئ وذلك للوصول الى احسن مستوى ممكن فى الأداء والعزف . الفصل الأول:تقديم البحث فيه تناولت الباحثة عرض لمشكلة البحث وحددت الأهداف التى سعت الى تحقيقها ثم أهمية البحث وصاغت الباحثة رضى البحث كما يلى: - تفترض الباحثة انه يمكن اكتساب مهارات العزف الأساسية لآلة الكمان عن طريق التدريبات المستنبطة من الحان محمد عبد الوهاب - كذلك تفترض الباحثة انه يمكن ان تؤدى هذه التدريبات الى تحسين مستوى الأداء على آلة الكمانواستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وتم تحديد عينة البحث على النحو التالى عينة منتقاة من الحان مؤلفات محمد عبد الوهاب عينة من الأساتذة الخبراء وهم مجموعة من أعضاء هيئة تدريس آلة الكمان وكانت أدوات البحث استمارة استطلاع رأى الخبراء والمتخصصين فى مجال تدريس آلة الكمان ثم قامت الباحثة بعرض المصطلحات المرتبطة بموضوع البحث الفصل الثانى: الاطار النظرى للبحث تناولت الباحثة فى هذا الفصل المفاهيم النظرية المرتبطة بموضوع البحث وتم تقسيم الفصل الثانى الى المبحث الأول: نبذة تاريخية عن آلة الكمان وأهم الصناع المبحث الثانى: تناولت فيه الباحثة عرض لمدارس تعليم الكمان المبحث الثالث: وتناولت فيه الباحثة عرض تاريخ حياة محمد عبد الوهاب واهم أعماله الفصل الثالث: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تقسيم الدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع البحث الى ثلاثة فئات الفئة الأولى: تشمل الدراسات التى استخدمت الأحان القومية فى تدريس الآلات المختلفة الكمان-التشيللو-العود-القانون-الفلوت. |