اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 147
 تم العثور علي : 147
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على نظرية التربية الفنية المعرفية لتنمية الثقافة البصرية ومهارات ريادة الأعمال الفنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية المهنية والتحقق من فاعليته، وتكونت عينة البحث من طلاب ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثالث الثانوي المهني بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، وقد بلغ عددهم (8) طالب وطالبة مُقسمين إلى (5) طلاب لديهم صمم كلي، و(3) طلاب لديهم بقايا سمع لكنها ضعيف جدًا، ولذلك كان التصميم شبة التجريبي للبحث هو مجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات القياس بالبحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي الخاص بالثقافة البصرية، اختبار تحصيلي للجانب المعرفي الخاص بمهارات ريادة الأعمال الفنية، اختبار أدائي للمُنتج الفني الريادي، بطاقة مُلاحظة للأداءات الخاصة بمهارات ريادة الأعمال الفنية، وقامت الباحثة بإعداد المعالجة التجريبية، والتي تمثلت في البرنامج القائم على نظرية التربية الفنية المعرفية، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية التربية الفنية المعرفية لتنمية الثقافة البصرية ومهارات ريادة الأعمال الفنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية المهنية؛ حيث يوجد فرق دال إحصائيًا عند مُستوى دلالة (0.01 ≥ ) بين مُتوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي الإعاقة السمعية في التطبيقين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي الخاص بالثقافة البصرية، والاختبار التحصيلي للجانب المعرفي الخاص بمهارات ريادة الأعمال الفنية، والاختبار الأدائي للمُنتج الفني الريادي، وبطاقة مُلاحظة للأداءات الخاصة بمهارات ريادة الأعمال الفنية، لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد علاقة ارتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي الإعاقة السمعية على الاختبار التحصيلي للثقافة البصرية ودرجاتهم على الاختبار التحصيلي لمهارات ريادة الأعمال الفنية ودرجاتهم على بطاقة مُلاحظة للأداءات الخاصة بمهارات ريادة الأعمال الفنية.
الكلمات المفتاحية: ذوي الإعاقة السمعية، نظرية التربية الفنية المعرفية (DBAE)، الثقافة البصرية، مهارات ريادة الأعمال الفنية

Articles 2019
س. 39, ع.4(2019) /

Thesis 2024.
المستخلص
استهدفت الدراسة إلى التعرف على دور التحول الرقمي من خلال ابعاده الثلاثه (نظم المعلومات الإدارية، التدريب التكنولوجي، التعلم الإلكتروني) في تحقيق ريادة الأعمال بأبعاده الثلاثه (الإبداع، الإبتكار، التوجه للمخاطرة) في الجامعات المصرية محل الدراسة، وقد استخدم الباحث عينة عشوائية طبقية، وبلغ حجم العينة المختارة 371 مفردة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات محل الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير للتحول الرقمي بأبعادة المتمثلة في (نظم المعلومات الإدارية، التدريب التكنولوجي، التعلم الإلكتروني) في تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات محل الدراسة، ويوصي الباحث توفير نظم المعلومات الحديثة والبرامج التدريبية التكنولوجية المتقدمة وأساليب التعلم الإلكتروني اللازمة لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات مما يجعلهم قادرين على انتاج وتطبيق الافكار الابتكارية المتميزة، بما يساعد على زيادة فرص الريادة بالجامعات.
الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، ريادة الأعمال، الجامعات المصرية

Articles 2021.
مج. 58، ع. 1 (يناير 2021) /

Articles 2019
س. 39, ع. 3 (2019) /

Articles 2020
س. 40، ع. 3 (2020) /

Articles 2024
كلية التجارة - جامعة قناة السويس. /
   

Thesis 2024.

Articles 2022.
مج. 59، ع. 1 (يناير 2022) /

Articles 2024


من 15
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy